أفضل تطبيقات الأندرويد التي تتطلب صلاحيات ال "Root" لعام 2015 (الجزء الأول)

أفضل تطبيقات الأندرويد التي تتطلب صلاحيات الجذر (Root) لعام 2015


و لكن أولاً لنعرف ما هو الجذر (Root) 

تعريف الجذر (Root) :



هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام اندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني
على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام، وكيرنل الاندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية (معالجات، ذاكرة، شاشة ..الخ) الموجودة في اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل اندرويد بحد ذاته، وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية اي الاندرويد ذات الطبقة الاعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بـ  "Super user" وسوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.

Xposed Installer -1

Xposed Framework الذي تم تطويره في XDA من طرف كل من rovo89 و Tungstwenty هو "تطبيق" يسمح لك بتثبيت "Moudles" تمكنك من عمل تغييرات كبيرة على النظام وما يميز Xposed هو كونه سهل الثبيت و الاستخدام بالإضافة إلى تمكينه المستخدم من إستخدام إدوات كانت ستحتاج تتبيث ROM معدل لإشتغالها ويمكن إعتبار Xposed ك Cydia لدى الأيفون.





Gravity Box -2


تطبيق Gravity Box هو أداة بداخل تطبيق Xposed مهمة جداً للأندرويد ولا يمكن الإستغناء عنه لكثره مهامه ومن أهمها :

  1.  تغير شكل أيقونه البطارية (يوجد أشكال عديدة).
  2.  تفعيل خاصية تصوير الشاشة في قائمة إغلاق الجهاز.
  3.  إضافة خيار Soft Reboot و Recovery إلى قائمة Reboot والتي تمكنك من عمل إعادة تشغيل سريعة للهاتف أو الدخول إلى وضعية الريكافري بدون عناء.
  4. تفعيل خاصية double-tap to sleep والتي تمكنك من إغلاق شاشة الهاتف عن طريق النقر أو الضغط مرتين على شريط الحالة (Status bar)
  5. ميزة Hide clock التي تمكنك من إخفاء أيقونة الساعة من شريط الحالة (Status bar).
  6.  ميزة Hide Alarm التي تمكنك من أخفاء أيقونة المنبه من شريط الحالة (Status bar).



Android 4.4لتحميل التطبيق لإصدار 
 
لتحميل التطبيق لإصدارات Android 4.1-4.3



3- Xui Mod



تمكنك هذة الأداة من :

  1. إضافة الثواني للساعة
  2. تغيير لون البطارية بحسب نسبة تعبئة البطارية.
  3. كتابة نص مكان الساعة. 
  4. بعض الإضافات الآخرى مثل حركة فتح التطبيقات، وتعمل على أنظمة الأندرويد 4.3 وأعلى.





DPI Changer -4

 

هو من ضمن أفضل تطبيقات الروت لأنه يعزز أمكانيات الشاشة وفق المتطلبات الخاصة بك ، ويعتبر مناسب لهواه الألعاب على دقة شاشات مختلفة




  Set Cpu -5


قد ترغب في تشغيل ألعاب جديدة على هاتفك لكن سرعة معالجه لاتستحمل متطلبات اللعبة ، أو قد ترغب في مشاهدة ڤيديوهات عالية الجودة لكنها دائمة التقطع والهاتف قد يتشنج ،مع هذا التطبيق سيحل كل هذة المشاكل.

مميزات التطبيق :


1. كسر سرعة المعالج على نظام أندرويد.
2. إلغاء كسر سرعة المعالج.
3. زيادة عمر البطارية
4. زيادة وتيرة المعالج للحصول على أداء أعلى للنظام.


Battery calibration -6

 

يشكوا كثير من مستخدمي الأندرويد أو لأقل ذوي الخبرة ممن بقومون بالتعديل على هواتفهم وتركيب الرومات من أن الهاتف لم يعد يشحن بكفائة كما أن سرعة تفريغ البطارية قد ازدادت لديهم بشكل كبير وهذا قد يرجع في كثير من الأحيان إلى أن ملفات البطارية إما أنها باقية على الملفات السابقة للروم (أي أن الروم تغير ولكن الملفات الداخلية للبطارية لم تتغير ) أو أن البطارية تالفة وفي الأغلب يكون السبب من ملفات البطارية، هذا التطبيق يساعدك في إعادة ضبط هذة الملفات مرة آخرى.



Flashify -7



يسمح نظام آندرويد للمستخدم القيام بالكثير من الأمور مثل تثبيت روم مختلفة على الجهاز، أو تثبيت نسخ قديمة من آندرويد وغيرها من الأمور المتعلقة بنظام آندرويد بشكل عام، إلا أن القيام بهذه العملية أو مايعرف بـ فلاش قد يكون صعب إلى حد ما في نظر المستخدمين المبتدئين، لذا يمكنهم الإستعانة بتطبيق Flashify الذي يسمح للمستخدم بتثبيت أي روم لآندرويد شريطة أن تكون مخصصة لجهاز المستخدم وليس أي جهاز آخر، إضافة إلى إمكانية استعادة نسخ احتياطية أو صور القرص الصلب التي يمكن التقاطها عن طريق نفس التطبيق.
 

كل مايحتاجه المستخدم هو تحديد مكان الروم على الجهاز أو النسخة الاحتياطية أو صورة القرص الصلب ليتم استعادتها بشكل كامل.



Root Browser -8 

 

 برنامج Root Browser لإدارة الملفات في أجهزة الاندرويد بشكل رائع بامكانك تشغيله عن طريق الرووت أو بدون رووت وتصفح الملفات ، يمكنك نسخ و حذف الملفات بهذا البرنامج.

مميزات البرنامج :

 

- نسخ / لصق ، حذف ، نقل أي ملف أو أي مجلد.
- تغير خيارات المجلد مخفي أو ظاهر أو وضع أذونات خاصة له.
- نقل ونسخ واعادة تسمية ، وحذف الملفات.
- عرض وتعديل اي ملف.
- إنشاء وحذف الدلائل ( المجلدات ).
- إضافة ملفات جديدة و المجلدات في إي دليل
- الترتيب حسب الحجم , و الاسم والتاريخ.
- إظهار الملفات مع مصغرات للصور.
- البحث عن الملفات او المجلدات.





Pimp my ROM -9






MTK Tools or Mobile uncle tools -10


إذا كنت تواجه أي مشكلة بخصوص ال GPS ، أو إذا كنت تريد رفع تردد السماعات إلى أقصى درجة أنه يساعدك على فعل ذلك، أيضا هذا التطبيق يمكنه أن يغير معظم خصائص أجهزة MTK تقريباً.

وفيما يلي بعض من مميزات التطبيق :


1. يمكنه تغيير الشريحة الإفتراضية لإتصال 3G. 
2. يمكنه عمل نسخ إحتياطي أو إستعادة نسخ لشرائح الهاتف.
3. يمكنه الدخول إلى وضع الريكافري بدون إستخدام أي أزرار للهاتف.






Greenify -11


مشكلة البطء والتهنيج من أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي الأندرويد وهذا يكون غالباُ بسبب التطبيقات التي تعمل في الخلفية، فإن بعض التطبيقات تبدأ تلقائياً عند فتح الجهاز وكل هذا يزيد من تضخم ذاكرة الوصول العشوائي التي تجعل أداء الجهاز أبطء، يعد تطبيق Geenify من أفضل التطبيقات لحل مشكلة البطء في اجهزة الاندرويد، حيث أن التطبيق ببساطة يقوم بوقف التطبيقات التي تعمل في الخلفية وتستهلك من ال RAM كثيراً ، يتميز التطبيق بانه يعمل بدون روت، حيث أن الشركة المطورة للتطبيق قامت من فترة بجلب تحديث للتطبيق يجعله يعمل بدون روت علي عكس ما كان اولا حيث كان يعمل اولا بروت فقط.





Screen Standby -12

 لإطفاء الشاشة مع الحفاظ على التطبيقات شغالة وتعمل في الخلفية.
 


Chainfire 3D -13


عبارة عن برنامج يمكنك بتشغيل الألعاب والتطبيقات التي صممت للأجهزة التي تحتوي على الشرائح التالية بغض النظر عن نوع الشريحة الموجودة في جهازك :
NVIDIA® Tegra™ 2
Qualcomm
PowerVR

هل يعمل جين فاير على جميع أجهزة الأندرويد ؟

 

هناك شروط يجب توافرها :


 البرنامج يعمل فقط تحت صلاحيات الروت على الأجهزة التي تم فعيل الرووت فيها

أن تكون سرعة المعالج في جهازك 1ghz أو أكثر

 

رابط تحميل التطبيق

Titanium Backup -14


 من أفضل تطبيقات أخذ النسخة الإحتياطية على أندرويد و الان يمكن تحميل التطبيق مع تحديثات جديدة و إعادة تصميم الواجهة و إضافة مميزات و إصلاح لبعض المشاكل التي ظهرت مع بعض أجهزة أندرويد و تحسين إستقرار التطبيق الاشهر في جوجل بلاي، والذي يقدم خدمة رائعة فيما يخص اخذ نسخة إحتياطية من التطبيقات + معلومات التطبيقات، وإعادة استرجاعها من جديد بكل سرعة وسهولة


رابط تحميل التطبيق


Root uninstaller -15


نعاني مستخدمي الاندرويد من تسلط بعض الشركات المصنعة للهواتف الذكية من خلال اضافتهم لبعض التطبيقات بشكل افتراضي واساسي علي الاجهزة التي يبعونا اياها والتي تؤدي الي ملء الذاكرة وتقليل اداء الاجهزة بسبب كثرتها ومن ضمن هذه التطبيقات التي اضافوها مثل تطبيق المساعد الصوتي الخاص بسامسونج والذي لا فائده منه بتاتا لانه لا يدعم اللغة العربية والغريب في الموضوع بانك لا تستطيع حذف هذه التطبيقات.
باستخدام تطبيق  Root Uninstaller ستتمكن من حذف جميع التطبيقات الغير مرغوب فيها والتي تشغل مساحة ليست بالهينة من هاتفك. ايضا من خلال هذا التطبيق تستطيع القيام بعمل نسخ احتياطي لبعض التطبيقات الاساسية مثل الراديو ونسخة علي صيغة ملف APK الي اي جهاز اخر وتثبيته عليه ( هذة الخطوة مفيدة جداً في حال قمت بتغير روم هاتفك من الروم الاساسي إلي أي روم معدل - مطبوخ)


رابط تحميل التطبيق

Quick Boot -16



يقوم هذا التطبيق بالدخول إلى وضع الريكفري مود إو البوت لودر دون استخدام إي أزرار.







رابط تحميل التطبيق


Full! Screen -17




إذا كنت من مستخدمي Nexus و أزرار التنقل موجودة على الشاشة تلتهم الكثير من مساحة الشاشة، بإستخدام هذا التطبيق يمكنك تمكين القائمةPIE  ويمكن تمكين شريط التنقل باستخدام الإيماءات والكثير من الميزات الأخرى.






Tasker – Automate your phone tasks -18




تطبيق Tasker الرائع للأندرويد، يستخدم لتطوير مهام جديدة يمكن أن تعمل لوحدها و كذلك يمكن ربطها بتطبيقات أخرى، و يمكن تحديد شروط و حالات معينة بمعنى آخر تطبيق الـ Tasker يمكن تعريفه كتطبيق يتم تطوير تطبيقات مصغرة من خلاله على أجهزة الأندرويد ، تطبيقات مصغرة لها قدرة محدودة و لا يمكن استعمال لغات البرمجة المعروفة فيها.




رابط تحميل التطبيق

Terminal Emulator -19




يحتوي أي نظام تشغيل على موجه للأوامر أو ما يُعرف بالتيرمينال "Terminal" والذي من خلاله يُمكن تشغيل بعض الأدوات أو إتمام بعض المهام بشكل يدوي بعيداً عن الواجهات الرسومية المتوفرة ، ويُمكن لمستخدمي أندرويد الراغبين بالحصول على موجه الأوامر على أجهزتهم الاستفادة من تطبيق "Terminal Emulator" المجاني 
والمُتخصص في هذه الوظيفة.





رابط تحميل التطبيق



Mohammed Magdy
بواسطة : Mohammed Magdy
محترفي علوم الكمبيوتر و أمن المعلومات كل مايخص علوم الكمبيوتر وأمن المعلومات من أخبار التقنية ، مقالات، شروحات، مراجعات ، حماية



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-