أفضل برامج الحاسوب لمعرفة المتصلين بشبكة الإنترنت - الراوتر

تحديد الأجهزة المتصلة بالراوتر وحظر الأجهزة غير المعروفة هو أحد الإجراءات الهامة لضمان أمان شبكة الإنترنت. إذا يمكن لأأي شخص لديه مهارات بسيطة في الإختراق أن يسرق اتصال الإنترنت الخاص بك والذي يؤدي إلى زيادة استهلاك سعة الإتصال وتخفيض سرعته. لذلك، يجب عليك تعريف نفسك بالأجهزة المتصلة بالشبكة وطرد الغير معروفين من خلال تصفية عناوين MAC أو استخدام خاصية قطع الإتصال لمنعهم من أن يخترقوا أو يجسسوا على أنشطتك. سنستعرض أفضل الطرق والبرامج التي تساعدك في الإجراءات المذكورة.

معرفة الأجهزة المتصلة من صفحة إعدادات الراوتر

قبل إستخدام أي برامج، يجب التأكد من الأجهزة المتصلة بالراوتر. يمكن الحصول على بيانات أكثر دقة عن الأجهزة المتصلة عن طريق صفحة الإعدادات في الراوتر. ومعظم أجهزة الراوتر تعرض قائمة بالأجهزة المتصلة، لكن بعضها قد لا يفعل ذلك. وبالنسبة للأجهزة التي لا تعرض قائمة بالأجهزة المتصلة، يمكن استخدام برامج تساعد في تحليل الشبكة. على أي حال، قبل أن تجرّب أي برامج أو أدوات خارجية، ابحث في الراوتر لديك اولًا عن هذه القائمة التي تعرض الأجهزة المتصلة.



بالنسبة للوصول إلى صفحة اعدادات الراوتر، قم بتشغيل متصفح الإنترنت على الكمبيوتر ثم أكتب في شريط البحث عنوان IP الراوتر. هذا العنوان في الغالب هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 لكن بإعتبار انه متغير، ستحتاج إلى متابعة الخطوات التالية على الويندوز لمعرفة عنوان IP الراوتر الصحيح لديك:

اضغط على مفتاح ويندوز + حرف R معًا لفتح نافذة Run.
اكتب امر "CMD" واضغط على مفتاح Enter.
في موجه الأوامر اكتب الأمر "ipconfig" واضغط Enter.
قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى سطر Default Gateway حيث يظهر عنوان IP الراوتر.

بعد كتابة هذا الـ IP في المتصفح، اضغط Enter لعرض صفحة اعدادات الراوتر. ولكن قبل التحكم في أي شيء، يجب عليك تسجيل الدخول اولًا؛ حيث سيتم مطالبتك بكتابة إسم المستخدم (User name) وكلمة السر (Password)، وهما في معظم الحالات يكونان مطبوعان خلف جهاز الراوتر وفي بعض الحالات قد يطلب كلمة السر فقط. في هذه المرحلة، جرّب أن تستخدم "admin" كاسم مستخدم وكلمة سر، حيث تعتبر الكلمة الافتراضية لتسجيل الدخول إلى أي راوتر، إذا فشلت كل المحاولات قم بالتواصل مع مقدم خدمة الإنترنت لديك.

في صفحة إعدادات الراوتر، ابحث عن القائمة التي تعرض الأجهزة المتصلة حاليًا بالشبكة. قد تجدها أمامك على الصفحة الرئيسية بمجرد تسجيل الدخول تحت مسمى "Wireless Clients". ولكن إذا لم تعثر عليها في الصفحة الرئيسية، ابحث عن رابط أو زر يسمى "Attached devices" أو "Connected devices" أو "DHCP clients" — قد تجد هذا في صفحة إعداد شبكة الـ Wi-Fi. لكن في حال قيامك بالبحث في كل مكان داخل صفحة التحكم في الراوتر ولا تزال لا ترى أي قائمة تخص الاجهزة المتصلة بالشبكة اللاسلكية، يمكنك ببساطة غلق هذه الصفحة وتنزيل أيًا من البرامج التالية:

1- Advanced IP Scanner

يعتبر Advanced IP Scanner من البرامج الممتازة التي لا غنى عنها لأي متخصص IT أو شبكات البرنامج مجاني ويعتبر ماسح ضوئي يقوم بتحليل شبكة الاتصال المحلية (LAN). يساعدك على الوصول إلى المجلدات المشتركة والتحكم عن بعد في أجهزة الكمبيوتر عن طريق RDP و Radmin. بالإضافة إلى ذلك، يساعدك أيضًا على معرفة ما إذا كان هناك أي شخص يستخدم الإنترنت الخاص بك بدون علمك.


2- برنامج Fing Desktop

يعُد Fing Desktop أحد أشهر البرامج المتخصصة في فحص الشبكات وتأمينها وتقديم الحلول اللازمة للتغلب على معظم المشاكل التي تعيق اتصال الأجهزة بالإنترنت. بالطبع يمكنك الاعتماد عليه لمعرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر حاليًا بالإضافة إلى أنّه يقدم مجموعة واسعة من المميزات الفريدة والمهمة مثل الحصول على إشعار كلما اتصل جهاز جديد بالشبكة، وعرض معلومات مفصلة عن كل جهاز متصل مثل الاسم والنوع والموديل وعنوان الـ IP والـ MAC بالإضافة إلى طريقة الاتصال (سلكيًا أو لاسلكيًا) وآخر وقت قام هذا الجهاز بالاتصال فيه بالشبكة. كما يمكنك أيضًا تعيين أسماء جديدة لهذه الأجهزة بحيث تعرّف بسهولة إلى من ينتمي كل جهاز. ويقوم البرنامج أيضًا بارسال اشعارًا إذا رصد حالة انقطاع في خدمة الإنترنت في بلدك، فيما يأتي بواجهة بسيطة جدًا تضمن حصولك على المعلومة بسرعة وبسهولة، لذا أنصحكم بتجربته كأحد أدوات حماية الشبكة، خصوصًا وانه مجاني تمامًا.


3- برنامج Wireless Network Watcher


برنامج Wireless Network Watcher هو أداة بسيطة ومقدمة من المطور الشهير NirSoft والمصممة للمساعدة في اكتشاف الأجهزة المتصلة بالراوتر. وقد تحدثنا عنه في المقال التالي معرفة الأجهزة المتصلة معك على الشبكة وكيفية حجب الأجهزة عن طريق ال MAC Address ، البرنامج سهل الاستخدام عند تشغيل البرنامج، سيقوم بفحص الراوتر وعرض الأجهزة المتصلة به وإظهار التفاصيل الخاصة بكل جهاز، مثل الـ IP الذي يأخذه الراوتر وعنوان MAC الذي يمكن استخدامه لحظر جهاز، والاسم والطراز ووقت وتاريخ الاتصال ومعرفة ما إذا كان الجهاز متصل أم لا. كل هذه البيانات تظهر في قائمة مرتبة وسهلة القراءة. يمكن حفظ نسخة من هذه القائمة كملف نصي وتفعيل خاصية التنبيه وإصدار صوت تحذير عند اتصال جهاز جديد بالشبكة. البرنامج لا يحتاج إلى تثبيت وحجمه لا يتجاوز 1 ميجابايت.


4- برنامج SoftPerfect WiFi Guard

يمكن أيضًا الاعتماد على برنامج SoftPerfect WiFi Guard عندما يكون لديك شك بأن هناك شخصًا آخر يستخدم شبكة الواي فاي الخاصة بك بشكل غير مشروع. إذ يقوم البرنامج بفحص الشبكة أو الراوتر على فترات زمنية محددة وإظهار قائمة بالأجهزة المتصلة، كما يقوم بالعمل في الخلفية و إعلامك إذا عثر على أي أجهزة متصلة جديدة أو غير معروفة وهناك شكوك حول كونها تنتمي إلى متسلل. ومثل البرامج الاخرى، البرنامج يظهر تفاصيل كثيرة عن كل جهاز أهمها بطبيعة الحال عنوان MAC. ولكن البرنامج غير مجاني بشكل كامل، حيث يمكنك تجربته مجانًا لفترة غير محدودة ولكن سيعرض 5 أجهزة فقط، إذا كان هناك عدد أكبر فسوف تظهر التفاصيل على هيئة نجوم (*) حتى تشتري النسخة المدفوعة.


5- برنامج GlassWire

GlassWire ليس ببساطة برنامج يسمح للمستخدم بمعرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر، بل يعد هذا البرنامج أداة قوية تتيح للمستخدم التحكم الكامل في استهلاك الأنترنت على جهاز الكمبيوتر. على سبيل المثال، يمكن للمستخدم تتبع تفاصيل استهلاك البيانات بشكل دقيق ومريح عبر الواجهة الرسومية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرنامج على جدار حماية قوي يمكن للمستخدم من إيصال التنبيهات عند وجود تطبيقات أو خدمات عبر الإنترنت والتحكم في تشغيلها عن طريق حظرها. الواجهة الرسومية للبرنامج مذهلة ومنظمة، وتحتوي على تأثيرات رائعة تجعل تجربة البرنامج أكثر سهولة وتيسيرا. على سبيل المثال، يمكن للمستخدم معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة اللاسلكية، فيمكن عرض قائمة بالأجهزة المتصلة وتفاصيل عنها عبر الانتقال إلى قسم "Things" من الشريط العلوي للبرنامج. كما سيتلقى المستخدم تنبيه فوري عند اتصال أي جهاز جديد.

Mohammed Magdy
بواسطة : Mohammed Magdy
محترفي علوم الكمبيوتر و أمن المعلومات كل مايخص علوم الكمبيوتر وأمن المعلومات من أخبار التقنية ، مقالات، شروحات، مراجعات ، حماية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-