القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المقالات[LastPost]

تعرف على الجيل القادم من معالجات إنتل و موعد إطلاقه


بعد إطلاقها معالجات الجيل السابع المعروفة باسم Kaby Lake شهر سبتمبر الماضي بدأت تكثر الشائعات و التسريبات عن الجيل القادم من معالجات إنتل الجديدة و ظهرت تفاصيل شبه مؤكدة بالأرقام عن ميعاد إطلاق شركة إنتل لتلك المعالجات وخصوصاً بعد أن إتضحت خارطة إنتاج و إطلاق شركة إنتل في تسريع إطلاق معالج جديد بعد أقل من عام على إطلاق المعالج السابق.


كما هو معروف أن معالجات الجيل السابع تستخدم حالياً دقة تصنيع 14 نانومتر ويعمل على نفس Socket الحالي في الجيل السادس LGA 1151 و هي تعمل على اللوحات الأم الحالية بسلسة شرائح 100 و مع اللوحات الأحدث بسلسلة شرائح 200 أي أن الجيل السابع ماهو إلا تحسين بسيط عن معالجات الجيل السادس Sky Lake و ليس تصميم جديد كلياً.


و من المعروف أن دقة التصنيع 14nm مستخدمة منذ معالج الجيل الخامس Broadwell ثم إستخدمت في الجيل السادس SkyLake و إستمرت معنا حتى السابع أيضاً و الذي كان من المتوقع أن يأتي بتصميم جديد كلياً.

ما الجديد في الجيل الثامن Cannonlake ؟

ظهرت أخبار و تسريبات تقول أن الجيل الثامن المعروف بأسم Cannonlake سيطلق في أواخر العام القادم 2017 وسوف يكون معمارية جديدة كلياً بدقة تصنيع لأول مرة 10 نانومترلتوفير إستهلاك الطاقة مقارنة مع الجيل الحالي بدقة تصنيع 14nm كما ستكون المعالجات بترددات عالية و غير مسبوقة و هذا ماتؤكدة جميع المصادر حتى الأن، بالإضافة إلى ذلك ستكون قوة المعالج المركزي و المعالج الرسومي أكبر بفضل تحسين IPC بنسبة جيدة بالمقارنة مع الجيل السابع ، المعالجات ستكون داعة لذواكر DDR4 مما يعني سرعة أكبر في نقل البيانات المؤقتة.

أما النسبة لسلسة الشرائح و السوكيت الجديد فما نعرفه إنه سيتم إطلاق سلسة شراءح جديدة برقم 300 و حتى الأن لا توجد معلومات كافية عن إسمها الرمزي أو مواعيد إطلاقها ، أما بالنسبة للسوكيت فالمعلومات متضاربة بعض منها تقول إن المعالجات ستعمل على نفس السوكيت الحالي LGA 1151 و البعض الآخر يؤكد يقول أن معالجات إنتل Cannonlake ستعمل على سوكيت جديد.
reaction:
Mohammed Magdy
Mohammed Magdy
محترفي علوم الكمبيوتر و أمن المعلومات كل مايخص علوم الكمبيوتر وأمن المعلومات من أخبار التقنية ، مقالات، شروحات، مراجعات ، حماية