جوجل تطلق نظام أندرويد 10 رسمياً تعرف على مميزاته


أعلنت شركة جوجل أول أمس الرابع من سبتمبر عن إطلاق نسختها الرسمية من نظام أندرويد 10  - Android 10 و ذلك لجميع هواتف بيكسل - Pixel التابعه لها، على أن يتوفر تدريجياً للمزيد من الهواتف هذا العام.

قالت جوجل إنها ركزت في نظامها الجديد على ال "Machine learning" التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، ودعم التقنيات الحديثة في الهواتف المحمولة مثل الهواتف القابلة للطي و شبكات الجيل الخامس "5G"بالإضافة إلى تغييرات فيما يتعلق بالخصوصية و الأمان ليوفر النظام المزيد من الحماية و التحكم في البيانات.


الجدير بالذكر إن جوجل أعلنس سابقاً التخلي عن إطلاق أسماء الحلويات على نظام التشغيل أندرويد كما إعتادت في السنوات الماضية وذلك بسبب إن هذة الأسماء لم تكن محبذة بالنسبة لبعض المستخدمين حول العالم إما بسبب عدم معرفة أسماء الحلويات أو لصعوبة نطقها في بعض اللغات لذلك ستعتمد جوجل الأرقام بدل الرموز ليصبح الإصدار الحالي Android 10 بعد أن كان يطلق عليه 
Android Q في السابق.

إليكم أبرز المميزات في أندرويد 10 :


1. ميزة Live Caption :



واحدة من أفضل مميزات أندرويد 10 حيث تعرض للمستخدمين نصوص للمتحدث في الفيديو (مثل خاصية الترجمة في اليوتيوب) و تعمل هذة الميزة على البودكاست و الفيديوهات/الرسائل الصوتية عبر أي تطبيق بما في ذلك تسجيلات المستخدم لنفسه، وتعتمد هذة الميزة على التعلم الآلي و الذكاء الإصطناعي كما إنها مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من الصمم أو ضعف السمع على فهم المحتوى المعروض بسهولة.


2. الردود الذكية :

وبالإعتماد أيضاً على الذكاء الإصطاعي والتعلم الآلي أضافت جوجل ميزة الردود الذكية و دمجتها في نظام الإشعارات حيث تقترح عليك إجراء بناءاً على محتوى الرسالة التي تلقيتها، مثال إذا أرسل إليك شخص عنوان ما سيقترح عليك النظام فتح تطبيق خرائط جوجل.


3. Sound Amplifier :



ميزة Sound Amplifier، تمكن هاتفك من زيادة الصوت وتصفية ضوضاء الخلفية وضبط ما تسمعه بشكل أفضل. سواء كنت تتحدث إلى أفضل صديق لك أو تشاهد التلفزيون أو تستمع إلى محاضرة - ما عليك سوى توصيل سماعات الرأس وسماع كل شيء بشكل أكثر وضوحًا.


4. ميزة Gesture Navigation - التنقل عبر الإيماءات :


يدعم أندرويد 10 طريقة جديدة للتنقل بين شاشات التطبيقات و هي التنقل عبر الإيماءات التي توفر للمستخدمين الإستفادة الكاملة من الشاشات الكبيرة حيث تعتمد على السحب و التمرير للأمام و الخلف من جانبي الشاشة بدون ازرار ال Navigation bar التقليدية.

5. الوضع الداكن Dark Mode :



على الرغم إن هذة الميزة تم إطلاقها في وقت سابق من هذا العام لبعض الأجهزة التي تعمل بنظام "Android 9 "Pie إلى إنها كانت لم تصدر رسمياً في نظام أندرويد الخام من جوجل، يدعم أندرويد 10 الوضع الداكن إن سواء على النظام ككل أو تطبيقات معينة، يساعد هذا الوضع في إراحة العينين من ضوء الهاتف و توفير و تطويل عمر البطارية، لتفعيل هذا الوضع إنتقل إلى الإعدادت >>> الشاشة >>> ثم مرر للإسفل حتى تصل إلى الوضع الداكن وقم بتفعيله.


6. مزيد من الخصوصية و الأمان :




قالت جوجل إنها أضافت مايصل إلى 50 تغييراً فيما يتعلق بالخصوصية و الأمان، حيث ستجد قسم الخصوصية يحتوي على عناصر كثيرة تتيح لك التحكم في أذونات التطبيقات الخاصة بك كما يمكنك من خلاله الوصول إلى إعدادات نشاط حساب جوجل الخاص بك.



7. التحكم في مشاركة بيانات الموقع الجغرافي :




من ضمن أكبر التغييرات التي قامت بها جوجل على نظام أندرويد 10 هي التحكم في التطبيقات التي تستخدم معلومات موقعك الجغرافي، حيث يمنحك النظام ثلاثة خيارات للتحكم في وصول التطبيقات إلى الموقع الجغرافي و هي "All the time" بمعنى طوال الوقت، "Only While the app is in use" في حالة تشغيل التطبيق الذي يحتاج الصلاحية، Deny بمعنى الرفض.

8. تحديثات الأمان عبر Google Play :


إبتداءاً من نظام أندرويد 10 سيحصل المستخدمين على تحديثات الأمان و الخصوصية للنظام بنفس طريقة تحديث التطبيقات و هي أسرع بالطبع من إنتظار إصدار الشركة للتحديث الجزئي أو الكامل لنظام التشغيل.

9. وضع التركيز - Focus Mode :


وضع التركيز أو وضع عدم الإزعاج وهو يمنحك التحكم في تجنب تطبيقات معينة لبعض الوقت و التركيز على تطبيقات معينة لمساعدتك على التركيز وعدم تشتيت الإنتباه.

10. ميزة Family Link :


تتيح هذة الميزة المزيد من التحكم لأولياء الأمور على أجهزة أبنائهم، حيث تمكنك من ربط أجهزة الأطفال بأجهزة أولياء الأمور و تعيين قيود على إستخدام الأطفال على التطبيقات التي يستخدمها الأطفال معظم الوقت و تحديد مؤقت إستخدام لها، و مشاركة الموقع.



كانت هذة أبرز وأهم مميزات نظام أندرويد 10 الجديد وبالطبع توجد العديد من المميزات الآخرى التي لم نتحدث عنها في هذا الموضوع.
Mohammed Magdy
بواسطة : Mohammed Magdy
محترفي علوم الكمبيوتر و أمن المعلومات كل مايخص علوم الكمبيوتر وأمن المعلومات من أخبار التقنية ، مقالات، شروحات، مراجعات ، حماية



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-