أفضل تطبيقات الأندرويد لعام 2016


مرحباً متابعي مدونة محترفي علوم الكمبيوتر و أمن المعلومات ، ها قد أوشك عام 2016 على الإنتهاء ولذلك أحببت أن أشارككم أفضل تطبيقات الأندرويد لهذا العام من حيث مرات التحميل و التثبيت و التقييم أيضاً.


1. Solid Explorer File Management




يعتبر أفضل مدير و مستكشف ملفات لنظام الأندرويد فهو يحوي العديد من المميزات مثل :
* واجهة رائعة بتصميم Material Design مع إمكانية التعديل عليها
* عرض معلومات مفصلة عن كل تطبيق (تحتاج صلاحية مدير النظام)
* إمكانية التعديل على صلاحيات التطبيقات (تحتاج صلاحية مدير النظام)
* إمكانية تخصيص الأيقونات و الألوان و المواضيع
* دعم جميع صيغ الملفات تقريباً
* دعم خوادم FTP, SFTP, WebDav, SMB/CIFS
* دعم خدمات الحوسبة السحابية (تصفح جميع الملفات السحابية مثل Dropbox, Box, OneDrive, Google Drive, Sugarsync, Copy, Mediafire, Owncloud, Yandex, Mega)
* القدرة على قراءة الملفات المضغوطة بجميع صيغها ZIP, RAR, 7ZIP, TAR و حتى المشفرة منها
و الكثير من المميزات الآخرى ، أتركها لكم لإكتشافها في التطبيق.


2. Greenify



تطبيق رائع و غني عن التعريف حيث يعمل على تجميد التطبيقات التي تعمل في الخلفية مؤقتاً و هذا يقلل من إستهلاك الذاكرة العشوائية RAM بالإضافة إلى توفير الكثير من إستهلاك و عمر البطارية، و يتميز التطبيق أيضاً إنه لا يحتاج إلى صلاحيات مدير النظام كما كان يعمل سابقاً.


3. Next Lock Screen



لا تزال مايكروسوفت تطلق تطبيقات رائعة بين الفينة و الآخرى في متجر جوجل بلاي ، يعد هذا التطبيق هو أفضل تطبيق لتخصيص قفل الشاشة بدون منازع ، حيث يمكنك من إستبدال قفل الشاشة الإفتراضي بجهازك الأندرويد إلى قفل شاشة مخصص و بخلفيات رائعة محملة جاهزة مع التطبيق ، يمكنك التطبيق أيضاً من حماية قفل الشاشة إما بالنقش، الرمز أو ببصمة الإصبع إذا كان هاتفك يدعمها ، بالإضافة إلى ميزة تخصيص تطبيقات للولوج السريع إليها، تخصيص الإشعارات من التطبيقات ، و العديد من المميزات الآخرى ، حاز هذا التطبيق على جائزة أفضل تطبيق قفل شاشة و أيضاً جائزة AndroidPIT من ضمن أفضل تطبيقات لهذا العام 2016.

4. Avast Antivirus & Security



التطبيق الغني عن التعريف و الرائع أيضاً أفاست برنامج الحمياة المجاني ، التطبيق حصل على جاهزة أفضل مطور تطبيقات في متجر بلاي بالإضافة إلى تقييم 4.5 و عدد تحميلات أكثر من مليار ل 5 مليار مرة ، و مميزاته كالأتي :

* حماية من تهديدات الهاتف الذكي
* مانع المكالمات
* خاصية قفل التطبيقات
* جدار حماية لتصف ويب أمن
* مسرع للذاكرة العشوائية عن طريق إيقاف التطبيقات التي تستهلك من حجم ال RAM
* منظف للملفات
* حماية و فحص لشبكة ال WiFi
* إختبار سرعة شبكة WiFi

5. Tasker



كعادته تطبيق Tasker دائماً ما يأخذ مكان ضمن أفضل التطبيقات لكل عام ، هذا التطبيق أكثر من رائع يقوم بالمهام التي تطلبها منه بصورة أوتوماتيكية دون تدخل منك في وقت معين أنت تحدده.
مثال : أنت تريد عند فتح أي من تطبيقات Facebook, WhatsApp, Gmail أن يقوم التطبيق بتشغيل ال WiFi ، أو ال Mobile Data أوتوماتيك و عند الخروج من تلك التطبيقات يقوم بإيقاف الواي فاي أو بيانات الهاتف تلقائياً.

6. Pocket



يقوم معظمنا بالتجول مابين الأخبار و المدونات و المنتديات العامة و يقرأ المواصيع و أحياناً نجد مواضيع مهمة ولا نستطيع قرائتها أو شرحها لقصر الوقت ، ولذلك إذا نقوم بعمل bookmark للموضوع لقراءته لاحقاً و لكن يوم بعد يوم تمتلئ العلامات ويصبح من الصعب إيجاد المواضيع منها، جاء هذا التطبيق ليحل هذة المشكلة ، تطبيق pocket يمكنك من حفظ المقالات ، الصور ، الفيديوهات ، والعديد من الصيغ الآخرى للإطلاع عليها لاحقاً ، ليس هذا بل يمكنك تسجيل حساب ومزامنة جميع بياناتك في التطبيق على جميع الأجهزة ، تم تنصيب هذا التطبيق من 10 - 50 مليار مرة ، وحاز على تقييم 4.5 و جائزة أفضل مطور برامج في متجر بلاي

7. Google Now & Google Now Launcher



من ضمن أفضل تطبيقات اللانشر التي تعطي مظهر جيد لنظام الأندرويد ، يحتوي هذا اللانشر على جميع خدمات Google Now و جميع خلفيات نظامي Android Marshmallow, Android Noga ، قائمة تطبيقات مرتبة من A - Z بالإضافة للبحث السريع و التمرير السريع.


8. Prisma




تم إطلاق هذا التطبيق أول مرة لهواتف ال iPhone فقط ، ثم إطلق في متجر Google Play لمستخدمي الأندرويد ، هذا التطبيق يعتبر من أفضل تطبيقات التصوير هذا العام حيث يحول صورك إلى لوحات فنية كأنها مرسومة بإحترافية ، يعتمد تطبيق prisma على الذكاء الإصطناعي و تقنيات الشبكات العصبية قد يضاهي ذكاء جوجل!

9. SwiftKey Keyboard



لوحة المفاتيح الشهيرة سويفت حازت على إعجاب العديد من المستخدمين هذا العام ، هذة اللوحة يستخدمها أكثر من 250 مليون مستخدم حسب إحصائيات المطورين ، تمتاز لوحة المفاتيح هذة بالعديد من المميزات مثل التصحيح التلقائي ، التنبؤ و التوقع التلقائي للكلمات حيث تتنبأ اللوحة بأكثر الكلمات الشائعة المستخدمة وتقترحها عليك عند كتابة أول حرفين ، الكتابة بطريقة السحب ، إمكانية تخصيصها حيث تحتوي على مئات الثيمات المجانية و المدفوعة أيضاً ، أكثر من 800 أيقونة "رموز المشاعر" ، خاصية المزامنة حيث يكفيك تسجيل الإشتراك بها عن طريق حساب ال Gmail و مزامنة إعداداتك على جميع أجهزة الأندرويد الآخرى ، حازت هذة اللوحة على جائزتي إختيار المحررين و أفضل مطور برامج في سوق بلاي ، تم تثبيت هذا التطبيق من 50 ل 100 مليار مرة!



لا أظن هذان التطبيقان يحتاجان إلى مقدمة تعريفية أو وصف مفصل، يحتل تطبيق فيسبوك و ماسنجر المراكز الأولى دائماً في أكثر وسائل التواصل الإجتماعي إستخداماً.

11. WhatsApp



هذا التطبيق أيضاً لا يحتاج إلى وصف أو مقدمة ، بعد أن تجاوز مستخدمي ال Whatsapp المليار مستخدم أصبح يأخذ مركز كل عام من ضمن أفضل تطبيقات التواصل الإجتماعي إستخداماً ، تم تثبيت الواتس أب من مليار إلى 5 مليار مرة.



على مستوى المتصفحات جاء متصفح جوجل كروم الإصدار التجريبي (Beta) من ضمن أفضل متصفحات الأندرويد لهذا العام.



إحتل Nova Launcher ترتيب من ضمن أفضل تطبيقات اللانشر لهذا العام ، التطبيق يحتوي على العديد من المميزات مثل تغيير أشكال و أحجام الأيقونات إلى أشكال أيقونات Android 6 Marshmallow أو Android 7.0 Nougat وتغيير ألوانها ، إلخ و لقد تحدثنا عنه في موضوع سابق حول شكل هاتفك إلى أندرويد Nougat الجديد.

14. Skype



جاء تطبيق سكايب الشهير للمكالمات الصوتية و المرئية ضمن أفضل تطبيقات الإتصال بأكثر من 9 و نصف مليون تقييم ، وتم تنصيبه أكثر من مليار مرة.

15. Camera360



Camera360 هو تطبيق رائع بمميزات كثيرة للتعديل على الصور حيث يمكنك من إدماج العديد من المؤثرات والفلاتر الفريدة على صورك مباشرة تزامناً مع إتقاطها مباشرة، وقد إحتل التطبيق مركزاً مرموقاً ضمن أفضل تطبيقات إلتقاط الصور لهذا العام ، أكثر من 500 مليون مستخدم على حسب إحصائيات المطورين.

16. VLC



من منا لا يعرف برنامج VLC و يستخدمه إن سواء للويندوز أو على نظام لينكس ، أيضاً للأندرويد إحتل تطبيق VLC مركزاً كأفضل تطبيق ما بين العديد من مشغلات الصوت و الفيديو الآخرى.


17. AccuWeather



حصل تطبيق AccuWeather على أفضل تطبيق لمعرفة أحدث الأخبار و المعلومات عن أحوال الطقس في منطقتك، التطبيق يحتوي على العديد من المميزات مثل توقعات دقيقة لأوقات هطول الأمطار على المستوى القصير (في خلال ساعتين) بالإضافة إلى تحديد مكانك عن طريق ال GPS و صور من الأقمار الصناعية.

18. Google Fit



بالنسبة للتطبيقات الرياضية جاء تطبيق Google Fit كأفضل تطبيق لتتبع نشاطاتك الرياضية مثل المشي ، الركض أو ركوب الدراجة على مدار اليوم ، كذلك يمكنك تحديد هدف تنوي تحقيقة في اليوم مثال : المشي لمدة ساعة و نصف، كما يمكن لتطبيق Google Fit الإرتباط بالأجهزة التي تحتوي على نظام "Android Wear" مثل ساعات أندرويد.

19. Google Drive


 
على مستوى الحوسبة السحابية جاء تطبيق Google Drive على قمة تطبيقات خدمات التخزين السحابي بتتقيم 4.3 و بتنصيب التطبيق من مليار مرة حتى 5 مليار مرة ، و يقدم التطبيق خدمة التخزين السحابي بمساحة مجانية 17 جيجا بايت بالإضافة للعديد من المميزات مثل مشاركة الملفات و المجلدات مع الآخرين بسهولة ، إمكانية عرض الملفات بلا إتصال ، إمكانية إنشاء ملفات Google Office مثل المستندات ، العروض التقديمية ، جداول البيانات ، والكثير من المميزات الآخرى.

20. Telegram



تطبيق تليجرام الغني عن التعريف و المنافس اللدود لل WhatsApp جاء أيضاً في ترتيب أفضل تطبيقات التواصل الإجتماعي و المحادثة لهذا العام، حيث دائماً ما يسبق الواتس أب و التطبيقات الشبيهة الآخرى بمميزات فريدة مثل خاصية التشفير و المحادثات السرية (ذاتية التدمير) ، الخصوصية ، إرسال الملفات بجميع الصيغ وبحجم كبير 1.5GB ، و يميل إليه العديد من المستخدمين نظراً لكثرة مسائل الخصوصية و الأمن في التطبيقات المنافسة.
Mohammed Magdy
بواسطة : Mohammed Magdy
محترفي علوم الكمبيوتر و أمن المعلومات كل مايخص علوم الكمبيوتر وأمن المعلومات من أخبار التقنية ، مقالات، شروحات، مراجعات ، حماية



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-