تحولات هائلة: أبرز 7 ميزات جديدة في نظام iOS 18 للأيفون - IPhone الجديد


كشفت شركة Apple عن نظام التشغيل الجديد لأجهزة iPhone، iOS 18، الذي طال انتظاره. جاء النظام بتحديثات وتغييرات جذرية تهدف لتحسين تجربة المستخدم، ومن المتوقع أن يتوفر للجميع في الخريف المقبل. سنستعرض في هذا المقال أبرز التحسينات والميزات الجديدة التي جاء بها iOS 18.


أبرز ميزات نظام iOS 18

تخصيص الشاشة الرئيسية



في السنوات الأخيرة، بذلت أبل جهدًا لإضافة بعض التحديثات التي تجعل الآيفون أكثر قابلية للتخصيص. على سبيل المثال، قدمت اللوحات المصغرة "الويدجتس" التفاعلية في نظام iOS 17، ولكنها كانت متأخرة عن أندرويد بشكلٍ ملحوظ حتى قدوم iOS 18. في هذا النظام، سيتمكن المستخدمون من تخصيص شاشة الهوم بشكل حر، بما في ذلك تغيير أماكن التطبيقات و"الويدجتس"، مما يعني أن الأيقونات لن تعترض عناصر الخلفية. كما يمكن وضع الأيقونات في الشريط السفلي لشاشة الهوم، وتغيير درجة اللون ومدى الشفافية، بالإضافة إلى حجم الأيقونات، التي ستظهر بشكلٍ غامق عند تفعيل الوضع الداكن.


إخفاء وقفل التطبيقات


إذا كان لديك تطبيقات تخشى أن يصل إليها أحد، فإن هذه الميزة الجديدة في iOS 18 ستكون مفيدة للغاية. على الرغم من امتلاك بعض تطبيقات الطرف الثالث مثل واتساب خاصية القفل، فإن الأغلبية العظمى من التطبيقات لا تملك هذه الخاصية. يقدم iOS 18 حلاً لهذه المشكلة بتمكين قفل التطبيقات ببصمة الوجه أو الإصبع، كما يتيح إخفاءها في مجلد مخفي لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق البصمة أو رمز المرور.


تطبيق جديد لإدارة كلمات السر


قدمت أبل تطبيقًا جديدًا لإدارة كلمات السر في مكان واحد على نظام iOS 18، مما يغنيك عن الذهاب إلى إعدادات الهاتف للاطلاع على كلمات السر المحفوظة. يُسمى هذا التطبيق بكلمات السر "Passwords"، وهو لا يقتصر على حفظ كلمات المرور الخاصة بحساباتك الموجودة على iCloud Keychain، بل يمكنه أيضًا تخزين كلمات مرور الواي فاي، ورموز المرور، وأكواد المصادقة الثنائية. كما ينبهك إذا كانت هناك كلمات سر ضعيفة أو مسربة، ويتزامن التطبيق على جميع أجهزتك مثل الآيباد والماك وحتى نظارات الفيجن برو ونسخ الويندوز عن طريق معرف أبل Apple ID.


ميزات الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence

رغم التغييرات الكبيرة في iOS 18، كان نجم الحدث هو نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل "Apple Intelligence". تحدثنا سابقًا عن هذه المميزات بتفصيل، ولكن بإيجاز؛ أصبح بإمكانك توليد النصوص والصور، بما في ذلك الرموز التعبيرية الجديدة، والتعديل عليها عن طريق إزالة الأشياء غير المرغوبة. كما تم التعاون مع OpenAI لجلب نموذجها المتطور GPT-4o إلى النظام. سيري Siri أصبحت أذكى من أي وقتٍ مضى، إذ باتت قادرة على فهم اللغة والسياق بدرجات غير مسبوقة، وأصبحت تفهم التلعثم في الكلام، ويمكنها تنفيذ أوامر معقدة مثل "تشغيل المقطع الموسيقي الذي أرسله لك صديقك أحمد للتو". كما يمكن التحدث مع سيري نصيًا وتم دمج ChatGPT بها.

إعادة تصميم تطبيق الصور


في نظام iOS 18، أعادت أبل تصميم تطبيق الصور بالكامل لتسريع عملية البحث عن الصور. يتميز التطبيق الآن بنافذة عرض وتنسيق موحد، وزر جديد يسمح بفلترة الصور بسرعة، وإضافة "المجموعات Collections" التي تتيح تصفح الصور تحت ثيمات معينة مثل السفر أو الأشخاص والحيوانات الأليفة. كما تم إضافة ميزة "Recent Days" لتصنيف الصور حسب الأيام، مع إعطاء الأولوية للصور الأكثر أهمية.


إعادة تصميم مركز التحكم


لوحة مركز التحكم في iOS 18 أصبحت قابلة للتخصيص بشكل أكبر، حيث يمكنك إضافة إعدادات تطبيقات من الطرف الثالث وتغيير حجم الأيقونات الخاصة بها. يمكنك أيضًا وضع إعدادات مركز التحكم على شاشة القفل بدلًا من أيقونتي المصباح والكاميرا. وإذا كنت تمتلك iPhone 15 Pro أو Pro Max، يمكنك تخصيص زر Action لتنفيذ وظائف مختلفة من مركز التحكم.

دعم رسائل الأقمار الصناعية و RCS


أعلنت أبل عن قدوم خاصية RCS إلى هواتف الآيفون لتحسين تجربة المراسلة بين مستخدمي آيفون وأندرويد. بفضل RCS، يمكن للمستخدمين إرسال الصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة، ومشاركة الموقع، ومشاهدة مؤشرات الكتابة. كما تقدم ميزة "Messages via satellite" التي تسمح بالتواصل باستخدام الأقمار الصناعية في حالة انقطاع شبكة الهاتف، مع تشفير الرسائل بتشفير "طرف لطرف".



الخلاصة



تلقى تحديث iOS 18 مجموعة من أكبر التحديثات منذ فترة طويلة، يكفي احتواؤه على مميزات الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence، التي لن تتوفر إلا لهواتف iPhone 15 وأجهزة الماك والآيباد التي تعمل بشريحة من سلسلة M. حتى بدون هذه المميزات، تظل التغييرات كبيرة وتستحق الإشادة، رغم تأخر بعضها كثيرًا.

Mohammed Magdy
بواسطة : Mohammed Magdy
محترفي علوم الكمبيوتر و أمن المعلومات كل مايخص علوم الكمبيوتر وأمن المعلومات من أخبار التقنية ، مقالات، شروحات، مراجعات ، حماية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-