توزيعات نظام Linux و مميزاتها (الجزء الأول)

توزيعات لينكس


تحدثنا في السابق عن نظام Linux  وكيف إنه تفوق على كل الأنظمة الآخرى ، اليوم سنأخذكم في جولة للتعرف على أنظمته ونبذة مختصرة عن كل نظام


أوبونتو


أوبونتو (بالإنجليزية:
Ubuntu) هي إحدى توزيعات لينكس، مبنيه على توزيعة دبيان وكلمة Ubuntu (تُنطق
أوبنتو و ليس يوبنتو) هي كلمة أفريقية تعني "الإنسانية تجاه الآخرين".

تأتي هذه التوزيعه مع سطح المكتب جنوم و هناك نسخ اخرى متفرعه منها تأتي مع
كي دي إي و Xfce ، كما انها توفر دعما مجانيا وآخر غير مجاني، ويمكن الحصول على الدعم المجاني عن طريق المنتدى الرسمي للتوزيعة وقائمة المراسلات الرسمية وغرفة المحادثة في الآي آر سي.

تطوّر هذه التوزيعه بواسطة مجتمعها كما ان يمكن للجميع المشاركه في تطويرها ، و هناك نسختان منها نسخه من اجل استخدام سطح المكتب و نسخه من اجل استخدام الخوادم و تعمل على مجموعه كبيره من المعالجات






ماندريفا Mandriva


أنشىء ماندريك لينكس في سنة 1998 بهدف جعل لينكس أسهل استخداماً للجميع. في ذلك الوقت، كان لينكس يعرف كنظام تشغيل قوي وثابت و يحتاج لمعرفة تقنية قوية واستخداماً مكثفاً لـ "سطر الأوامر". أخذ مطورون ماندريك توزيعة Redhat و غيروا سطح المكتب إلى KDE, و أضافوا أداة تحميل سهلة الاستخدام, محطمين بذلك الأسطورة القائلة أن لينكس صعب التنزيل. بعد فترة قصيرة أصبحت ماندريك توزيعة شعبية بالنسبة لمستخدمين لينكس الجدد و أولئك الذين يبحثون عن نظام تشغيل بديل لنظامهم ، ما ميز ماندريك هو وجود خاصية كشف الأجهزة و تجزيء القرص الصلب. يحتوي ماندريك على برامج بأحدث إصداراتها مما يجعلها أكثر عرضة للأخطاء bugs و الانهيار Crash و أقل ثباتاً بالمقارنة مع التوزيعات الأخرى. و قد قامت شركة ماندريك بإعداد شهادات خاصة بماندريك بالتعاون مع معهدLinux Professional Institute. وقد تغير اسم التوزيعة إلى Mandriva (ماندريفا) بعد اندماجها مع شركة Connectiva.الإيجابيات: سهل الاستخدام ، واجهة إعداد رسومية, مدعوم بشكل واسع, قابلية لتغير حجم قطاع NTFS
السلبيات: احتواء بعض الإصدارات على أخطاء.






ديبيان Debian


ديبيان هو نظام تشغيل متكامل، بدأ كإصدارة لجنو/لينوكس وأصبح اليوم أساسا للعديد من التوزيعات الأخرى من لينوكس، كما أنه يدعم أنوية نظم تشغيل غير لينوكس مثل نواة
HURD، ونواةFreeBSD ضمن مشروع Debian GNU/kFreeBSD ويتم تطوير إصدارة nexenta بنواة OpenSolaris عليه ولكنها ليست جزء من مشروع Debian بشكل رسمي، ودبيان هو مشروع غير ربحي على الإطلاق، و هو لا ينتمي لأي شركة، طوره الكثير من المبرمجين من كافة أنحاء العالم.

كان لـ
ديبيان سمعة سيئة في مجال تحميل النظام على الجهاز حيث أنها تستخدم فقط الواجهة النصية أثناء التحميل، إلا أن خدمة apt-get وأدوات dpkg تسهل عملية تحديث و تركيب النظام معتمدة على تصميم حزم .deb، كما أن الواجهة النصية المستخدمة أصبحت تفاعلية وأكثر سهولة وقد بدأ تطوير واجهة تثبيت رسومية في الإصدارات التجريبية الحالية، و هذه الميزة تضعها أمام بقية التوزيعات في مجال تحديث النظام, لذلك فهو مناسب للمحترفين و غير مناسب للمستخدمين المبتدئين، ولكن هذا الحال في تغير مستمر.

في أي مرحلة من مراحل التطوير فإن التوزيعة تمر في ثلاثة مراحل: مرحلة عدم الثبات, مرحلة التجريب, مرحلة الثبات. عندما يتم إصدار جزء جديد من التوزيعة فإنها توضع في مرحلة عدم الثبات, و إذا تم اجتياز هذه المرحلة بنجاح فإن الإصدار يمر بمرحلة شاقة و عنيفة في مرحلة التجريب, و تستمر هذه العملية لعدة اشهر, و لا يتم الإعلان عن الإصدار في مرحلة الثبات إلا بعد فترة طويلة, و لذلك فإن توزيعة
ديبيان تعتبر من أكثر التوزيعات ثباتاً و قوة, إلا أن إصداراتها المتأخرة تمنعها من العمل كأجهزة لمن يبحث عن الإصدرات الحديثة من البرامج.الإيجابيات: مجاني 100%, نظام ثابت و مجرب بشكل كبير, تحديث و تحميل الحزم غاية في السهولة، وإمكانية استخدام النسخ التجريبة التي تكون حديثة نسبيا،عدد كبير من الحزم والبرامج يفوق 15000 حزمة.
السلبيات: تحميل النظام على الجهاز باعتماد الواجهة النصية فقط, إصداراتها الثابتة دائماً متأخرة.






 

فيدورا كور Fedora Core


فيدورا كور توزيعة لينكس مبنية على مدير الحزم
RPM، يطورها مشروع فيدورا المدعوم من قبل المجتمع، و ترعاها شركة ردهات. اشتق الاسم من قبعة الفيدورا المميزة لردهات و المستعملة في رمز "رجل الظل".

فيدورا نظام تشغيل كامل و واسع الاستعمالات مؤسس على البرامج الحرة مفتوحة المصدر. من مميزاتها سهولة التثبيت و أدوات الإعداد المتمثلة في المثبِّت الرسومي البسيط و سلسلة أدوات الإعداد 'system-config'. يمكن إنزال و تثبيت الحزم و اعتماداتها بسهولة بواسطة برنامج يوم (Yum). تصدر نسخة جديدة لفيدورا كل ستة أو ثمانية أشهر.

يستعمل الاسم
فيدورا كور للتمييز بين الحزم الأساسية و حزم مشروع فيدورا إكسترا، الذي يعنى بتوفير حزم إضافية لفيدورا كور.

تفرعّت
فيدورا عن مشروع ردهات لينكس الأصلي. فيتوقع المشروع جذب مستعملي لينكس المنزليين، و طرح بديل لتوزيعات ردهات لينكس التجارية. ظهرت فيدورا في إطار خطة تجارية جديدة لردهات سنة 2003، و يالتالي صارت ردهات لينكس للمقاولات توزيعة للينكس موجهة للتسويق، و أصبح الدعم الرسمي محصورا على هذه التوزيعة. أما دعم فيدورا، فإنه يأتي من المجتمع الواسع القائم حولها (رغم أن مستخدمي ردهات يعملون عليها، لا توفر ردهات دعما رسميا لفيدورا).

تسمى
فيدورا كذلك فيدورا لينكس، لكن هذا اللقب غير رسمي.





ريد هات Red Hat


تعتبر ريدهات (بالإنجليزية:
RedHat) للكثيرين هي الشركة التي قامت باستغلال لينكس بأفضل طريقة, توزيعة ريدهات تعتبر من أكثر التوزيعات شعبية, ما يجعل هذه التوزيعة مميزة هو البرامج التي يتم تطويرها من قبل الشركة نفسها. تعتمد ريدهات على الواجهة الرسومية و النصية أثناء التحميل. عندما يصدر برنامج جديد فإن الشركة تقوم بنشر نسخة تجريبية (بيتا) لعامة المستخدمين, و يستطيع المستخدم إرسال أي انتقادات لهذه النسخة إلى الشركة, و هكذا يتم الاستفادة من انتقادات المستخدمين لتحسين البرنامج. الكثير من المزودات و الخادمات العالمية يتم تشغيلها على خادمات ريدهات, و هي مستخدمة بشكل واسع لأغراض متعددة. أيضاً يستطيع المستخدم تحديث البرامج من خلال موقع الشركة و هو يحتوي على الكثير من المعلومات و البرامج المجانية, و قد قامت الشركة بإحداث شهادات من أجل نشر نسختها من لينكس و هي: RHCE RedHat Certified Engineerالإيجابيات: مستخدمة بشكل واسع, دعم كبير من قبل المجتمع
السلبيات: دعم قليل للملتيمديا, توقف إصدار النسخ المجانية


و لقد أعلنت شركة
ريدهات أن إصدار ريدهات 9 (والذي ظهر في 31 مارس 2003م)سيكون آخر نسخة من خط الإنتاج والتطوير الموجه للمستخدم العادي، وأنهم لن يوفروا أي إصدارات مجانية بعد الآن، و سيتم تركيز كافة جهود ريدهات على الإصدارات الموجهة للخادمات، وللمستخدمين في الشركات، وكبديل عن إصدارات ريدهات لمستخدمي المنازل والإصدارات المجانية، تم إنشاء إصدارة فيدورا لينكس.

فيدورا هو مشروع مفتوح المصدر غير ربحي يهدف لتوفير إصدارة لينكس متجددة وحديثة تعتمد على جهود ريدهات السابقة، ودعم مجتمع البرمجيات المفتوح المصدر. وقد رافق دعم ريدهات لإصدارة فيدورا فتح عدد كبير من مشاريع ريدهات وجعلها مفتوحة المصدر، ومنها برامج الإعدادات الخاصة بريدهات.

إصدارة
فيدورا مفتوحة بشكل كامل، وإمكانية التطوير فيها أكبر من إصدارات ريدهات السابقة، ولأنها ستحتوي على آخر النسخ من البرامج المختلفة مما يجعلها إحدى أكثر الإصدارات حداثة.

وبتركيز
ريد هات على الإصدارات الموجهة للخادمات، وعدم توفيرها الحزم المجمّعة مسبقا (Binary Packages)ولكن نشرها للشيفرة المصدرية لهذه الإصدارات، نشأ على الأقل إصدارتين مبنيتان على تجميع المصدر للإصدارة 
المجمّعة الغير مجانية لريد هات ، أشهر هاتين الإصدارتين هي CentOS

 


 


سوزه لينكس SuSE


سوسي أو الأصح سوزه (نطقها الصحيح هي سوزه استناداً لما يتداوله المطورون بها) (
SuSE) هي إحدى توزيعات نظام التشغيل لينكس. تهتم هذه الشركة الألمانية بالواجهة الأمامية مثل Mandriva، و نالت شهرتها لسهولة تحميلها على الجهاز و سهولة الإعدادات من خلال أداة تم تطويرها من قبل مبرمجي الشركة نفسها تسمى هذه الأداة YaST . و هذه الأداة تسهل عليك الاعداد بجميع أنواعه دون أن تستخدم سطر الأوامر . توزيعة سوزه منتشرة بشكل كبير في ألمانيا و شرق أوروبا. عمليات التطوير تتم بشكل سري داخل الشركة و لا يتم عرض نسخ تجريبية لعامة الناس من أجل تقيمها . من سياسة الشركة أنها تجعل عملية التحميل من الويب غير متاحة بعد طرح إصداراتها بالأسواق ، حيث أن الإصدارات الكاملة تحتوي على آلاف البرامج . تقدم سوزه للجميع المستويات ، من المبتدئين إلى المحترفين ، مدخلاُ سريعاً و سهلاً إلى عالم لينكس . و قد قامت شركة سوزه بالتعاون مع معهد محترفي لينكس بإعداد شهادة خاصة بلينكس . قامت شركة نوفل قبل فترة بشراء شركة سوزه و اصبحت النسخة خاصة بها. تتوفر على شكل نسختين، نسخة مجتمعية و مجانية وتحمل الاسم openSUSE، و نسخة تجارية تصدرها شركة نوفل و توفر بها العديد من ادواتها القوية مغلقة المصدر والتي تصممها نوفل، و بالنسبة للنسخة التجارية تنقسم إلى نسختين، نسخة للخوادم و تحمل الاسم SUSE Linux Enterprise Server و اختصارها SLES و نسخة للاجهزة الشخصية و تحمل الاسم SUSE Linux Enterprise Desktop و اختصارها SLED.الإيجابيات : اهتمام كبير بالتفاصيل ، سهولة الاستخدام بفضل أداة الإعداد YaST .
السلبيات : تتضمن مكونات خاصة تجعلها غير قابلة لإعادة التوزيع (بالنسبة للنسخة التجارية)




لينسباير Linspire


لينسباير هي توزيعة بسهولة نظام ويندوز و يمكنها تشغيل بعض من برامج ويندوز بالإضافة لبرامج لينكس، موفرة بذلك جسراً إلى عالم جديد. يستخدم لينسباير تقنية Click-N-Run ، مما يسمح للمستخدمين بإضافة البرامج إلى أجهزتهم بمجرد ضغطة واحدة على الماوس, تقنية Click-N-Run WarehouseTM هي مكتبة على الإنترنت مكونة من المئات من البرامج التي توافق احتياجات بيئات العمل والمنزل. ما يميز لينسباير أنه سريع التنصيب و التشغيل, و لا يحتاج إلى إعدادات, يمكنك تنصيب لينسباير من داخل ويندوز حيث أنك تحدد فقط القسم المطلوب من القرص الصلب فيقوم برنامج التحميل بعمل جميع الإعدادات, ثم يصبح النظام قابل للتشغيل.الإيجابيات: مصمم للمبتدئين, السرعة و السهولة في التنصيب, تقنية Click-N-Run
السلبيات: مرتفع الثمن نسبياً, دفعة سنوية للحصول على برامج لينسباير من الويب, يحتاج إلى المزيد من الجهد لإزالة الأخطاء.






كي لينكس K-Linux 


نظام كي لينكس أول توزيعة عربية متكاملة وسهلة التركيب تعمل على ملفات الويندوز، وهي توزيعة موجهة للمستخدمين العرب الراغبين في تجربة نظام لينكس بدون الحاجة لتقسيم القرص الصلب أو تغيير نظام الإقلاع أو معرفة متقدمة بتركيب نظام لينكس بالطرق المعتادة. كما أنها نسخة سهلة التركيب وتحتاج إلى أربع نقرات بالفارة فقط ويتم تثبيت النظام كأي برنامج ويندوز من على النظام ويندوز، ثم يتم الإقلاع باستخدام مدير إقلاع ويندوز أو قرص إقلاع مرن، بحيث يوضع قرص الإقلاع في محرك الأقراص المرنة عند الحاجة لتشغيل نظام كي لينكس وعند عدم وضعه يقلع نظام ويندوز كالعادة، ويمكن حذف النظام كاملا بدون أدنى مشكله بحذف المجلد Klinux مثل حذف مجلد أي برنامج، وبدون أن يبقى أي ملف مما يتعلق بنظام كي لينكس، حيث أن جميع ملفات النظام تقع في المجلد Klinux فقط. ويأتي النظام في قرص مضغوط واحد حجمه 570 ميجا فقط ويحتاج لتركيبه ما يلي:

1-
نظام ويندوز 95,98,ME,NT4,2000,XP

2-
مع وجود جزء Partition من قرص بنظام FAT أو FAT32

3-
وعلى هذا القرص مساحة فارغة 4.5 جيجا بايت على الأقل.

4-
وجهاز بمعالج من أي نوع بسرعة 266 ميجا هرتز ورام 64 ميجا بايت على الأقل.

(
ملاحظة يمكن التركيب على نظام NTFS ولكن لغرض للتجربة فقط ،إذ ستحتاج بعد كل مرة تخرج من لينكس لتشغيل نظام ويندوز لفحص القرص قبل إمكانية تشغيل لينكس مرة أخرى)

وتستغرق عملية إعداد النظام على جهاز متوسط السرعة ( 1 جيجا مثلا (ربع ساعة فقط تقريبا.






جواثا


من أجمل التوزيعات التي تم تجربتها - منذ صدور نسختها الأولى - توزيعة جواثا، وعن الإصدارة الأولى ذكر لكم سبب تسميتها ب (جواثا
Joatha) وكيف أنها سميت بهذا الاسم تيمناً باسم أقدم مساجد محافظة الإحساء، طورت بأيد سعودية، وتحظى بدعم مباشر من قبل فريق التطوير، هذه الإصدارة هي الأروع وهي الأحدث من بين التوزيعات العربية المتوفرة للتحميل المباشر.
تجدر الإشارة إلى أن فريق توزيعة
جواثا قد حرص على اعتماد مبدأ إعدادات أقل مقابل زيادة معدل المتعة والسهولة في الاستخدام، وبكل ثقة أستطيع أن أقول إنها أقرب توزيعة للمستخدم العربي خاصة المتبدئين منهم. وذلك من خلال توفير أكبر قدر من التعاريف اللازمة لتشغيل العتاد للأجهزة التي تستخدم في المنطقة العربية، هذا علاوة على أن تشغيل معظم برامجها يتم من خلال واجهة رسومية وباستخدام الفأرة حتى صار النظام أسهل وأكثر جاذبية.


النواحي الفنية:

توزيعة


توزيعة
جواثا توزيعة دبيانية، تعتمد أسلوب التحزيم الدبياني deb، هذا بالإضافة لإمكانية التعامل مع الأنواع الأخرى، النواة المستخدمة تحمل الرقم 2.6.19.1وهذه الإصدارة وصفها السيد لينوس تورفالدز (مبتكر لينكس) بأنها هي الأحدث والأكثر ثباتاً واستقراراً من بين الإصدارات التي أشرف على تطويرها، أنظمة الملفات جورنالد ext3. JFS. ReiserFS. XFS، طراز المعالج المدعوم بهذه التوزيعة معالجات i386 و x86_64. نظام التنصيب رسومي، بيئة سطح المكتب KDE بإصدارته 3.5.5.


الدعم :


لعل من أبرز ما يميز هذه التوزيعة - بالرغم من صغر حجمها - دعمها للعتاد، فمن النادر أن يواجه المستخدم صعوبة في تعريف أحد المكونات الصلبة لجهازه، فعلى سبيل المثال هناك توفير لمعظم بطاقات الاستقبال الفضائي، ومعظم بطاقات التلفزيون المخصصة لاستقبال المحطات الأرضية، وقد طور فريق
جواثا برنامجاً خاصاً لتسجيل الفيديو وبرامج التلفزيون منذ يومين من إعداد هذا التقرير ووفر للتحميل في موقع التوزيعة. كذلك بطاقات اتصال الشبكة السلكية واللاسلكية إضافة إلى توفير برنامج بواجهة رسومية لتثبيت هذه البطاقات وتشغيلها، كما وفر البرنامج الذي يقوم باعتماد مشغلات الشبكة اللاسلكية الخاصة بنظام ويندوز Ndiswrapper، أيضاً دعما كبيرا لمعظم أجهزة مودم اتصال الخطوط الرقمية DSL، إضافة إلى توفير برنامج لإعداد الاتصال الرقمي قام بتطويره فريق جواثا يتميز بالسهولة.

كما أن جميع أجهزة المودم الموصلة بالمنفذ التسلسلي للحاسوب وعدد من أجهزة المودم العادي الداخلي مثل انتل
536وانتل 537و PCTel وعدد آخر من أنواع المودم الداخلي جرى توفير الدعم لها، أيضاً هناك العديد من أجهزة التحكم عن بعد يتوفر الدعم لها، هذا بالإضافة إلى أجهزة الاتصال بالبلوتوث والأشعة تحت الحمراء IR، وأجهزة المسح الضوئي.


البرامج والتطبيقات:

اما من ناحية البرامج فان هذه الإصدارة تميزت بالكثير من البرامج الضرورية التي يحتاجها المستخدم المنزلي ففي مجال التطبيقات المكتبية هناك حزمة المكتب المفتوحة


اما من ناحية البرامج فان هذه الإصدارة تميزت بالكثير من البرامج الضرورية التي يحتاجها المستخدم المنزلي ففي مجال التطبيقات المكتبية هناك حزمة المكتب المفتوحة
OpenOffice.org بإصدارته 203وهي إصدارة معربة تعريباً سليماً ومستقرة تقوم بجميع الوظائف المكتبية التي يتطلبها المكتب العصري، كذلك هناك برنامج كيكسي لإدارة قواعد البيانات وهي مشابهة لبيئة مايكروسوفت أكسس، كما تضمنت برنامج وينك الذي يقوم بتصميم ملفات الفيديو التعليمية بسهولة فائقة وتميزت ببرامج الرسوم الرائعة كبرنامج جيمب.

ولمحبي البرمجة نصيب فهناك برنامج
محرر كوماندر الذي يتميز بسهولة وسلاسة غير عادية، وهو برنامج لعمل وتحرير النوافذ والواجهات الرسومية، قريب من برنامج فيجوال بيسك وفيجوال سي من حيث البيئة الرسومية لكنه يخدم عددا كبيرا من اللغات مما يجعله في متناول الجميع بلا حدود.

اما برامج الانترنت والشبكات فكثيرة ويأتي في مقدمتها برنامج
فاير فوكس الشهير، والذي تم تغيير اسمه الى آيس ويسل، وبرنامج البريد كي ميل، وبرامج إدارة تنزيل الملفات كدي فور إكس الشبية ببرنامج داب وبرامج اخرى لمراقبة الشبكات السلكية واللاسلكية والاتصال بها.






SAM

يتميز بالسهولة في الاستعمال والتثبيت
اسمه
Sam Linux 2007
ظهر هذا الاصدار في تاريخ 2006-3 كاصدار تجريبي تم تطويره من قبل الفريق بمساعدة فريق نظام لينكس
pclinuxos
وهذه بعض الصور للاصدار التجريبي
 




وبعد اكتمال الاصدار تم اخراجه
4-2007
final version of SAM 2007
ويشمل الاصدار العديد من ميزات وحسنات الاصدارات الاخرى
من الموقع اقتباس:
-
OpenOffice updated to 2.2 RC
added Gparted
Realplayer
FLPhoto
changes in the games section
Xfce4.4 desktop
Flash 9 and Java
Wine
...

تابعوا تكملة الموضوع

 و مميزاتها (الجزء الثاني)Linux توزيعات نظام

Mohammed Magdy
بواسطة : Mohammed Magdy
محترفي علوم الكمبيوتر و أمن المعلومات كل مايخص علوم الكمبيوتر وأمن المعلومات من أخبار التقنية ، مقالات، شروحات، مراجعات ، حماية



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-